أبريل 12, 2022

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – على هامش مشاركتها في معرض “رمضان للكتاب” بسوق واقف – كتاب “الجنى الداني في حروف المعاني” للحسن بن قاسم المرادي، الذي قامت إدارة الشؤون الإسلامية بطباعته بتمويل من المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية بالإدارة العامة للأوقاف.

وقال الكاتب أحمد خليف الأعرج محقق كتاب “الجنى الداني”: إن الكتاب جمع حروف الـمعاني في اللغة العربية، واستوفى عددها، وأوضح معانيها وبيّن أحكامها، مشيرًا إلى أنه قام بترتيبه على حسب أعداد الحروف المكونة لاسم الحرف؛ بدأ بالأحادي، ثم الثنائي فالثلاثي فالرباعي، وختم بالخماسي، مرتبًا حروف كل قسم حسب الترتيب الأبجدي لأوائلها.

وأضاف أن كتاب “الجنى الداني في حروف المعاني” يُعَد من أهم كتب حروف المعاني؛ لشموليته وحُسن ترتيبه وتبويبه، ولاستيعابه المذاهب النحوية الجامعة لأقوال النحاة.

يشار إلى أن طباعة هذه الكتب تأتي في إطار جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إحياء كتب التراث الإسلامي، وإثراء المكتبة الإسلامية بنفائس الكتب والمخطوطات، وإخراج كنوز هذا التراث والاستفادة منه، حيث تحرص الوزارة على طباعة أمهات الكتب وإحياء التراث الإسلامي جمعًا وتحقيقًا وطباعة وتوزيعًا خدمةً للإسلام والمسلمين.