أبريل 15, 2022

قدمت دور النشر والجهات القطرية مشاركة متميزة في معرض رمضان للكتاب والمقام في الفترة من 8 وحتى 16 ابريل الجاري في الساحة الغربية لسوق واقف.

وشملت المشاركة القطرية 18 جهة ودار نشر من قطر وهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وقطر الخيرية، إذاعة القرآن الكريم، دار الإمام البخاري، دار الوتد للكتب والمطبوعات، دار نشر جامعة قطر، دار روزا للنشر والتوزيع، مكتبة المجمعة، /قطر تقرأ/، دار الثقافة ، دار نبجة ، سمرقند للتوزيع، الهيئة العالمية لتدبر القرآن، مكتبة عبدالعزيز البوهاشم التراثية، دار الشرق، مركز عكاس، مركز الفنون البصرية، وحديقة القرآن النباتية ، حيث قدمت هذه الجهات إصداراتها المتنوعة مع الاهتمام والتركيز على الكتب الدينية التي تواكب طبيعة المعرض وتوقيته إلى جانب الكتب الثقافية والأدبية الفكرية كذلك.

وكالة الأنباء القطرية “قنا” رصدت في جولة بالمعرض أهم ما تقدمه دور النشر والجهات القطرية المشاركة بالمعرض .

الدكتورة عائشة الكواري مدير ومؤسس دار روزا للنشر والتوزيع قالت : إننا نثمن جهود وزارة الثقافة في تعزيز القراءة ومساعدتنا في الوصول إلى القارئ من خلال هذه المعارض النوعية، ووجود هذه المعارض الموسمية يزيد من الثراء الفكري والقراءة في المجتمع، وإننا بحاجة إلى مثل هذه المبادرات بما يعزز المجتمع القرائي، مشيرة إلى أن النسخة الأولى من معرض رمضان لكتاب ركزت على الكتاب الديني إلى جانب الكتب الثقافية الأخرى من مجالات الأدب والفكر والكتب التاريخية وغيرها من المجالات.

وأضافت أن تواجد الناشرين القطريين وبجوارهم ناشرين عرب وأجانب في هذا المعرض يخدم القارئ في قطر، ويعد فرصة للمهتمين بالشأن الثقافي لاقتناء الكتب المختلفة نحتفل بالنسخة الأولى من المعرض، مؤكدة أن النسخة حققت أهدافها وهي نسخة فارقة، ونأمل أن تكون النسخة الثانية أكثر زخما لإتاحة قدر أكبر من المشاركات الخارجية والمحلية.

وأضافت أن الدار ركزت على الكتب ذات الصبغة الدينية، مثل / الخرائط الذهنية لعلوم القرآن المسير/ للدكتورة فاطمة سعد النعيمي و/ تداول المعلومات بين التبين والتثبت في القرآن الكريم / لعلي سالم البادي، والمنهاج القرآني في مواجهة الفساد المالي للكاتب محمد سلطان الخوار، وفصول قرآنية لـ عبدالرحمن العبيدلي، ودور الإعلام في تصحيح صورة المرأة المسلمة للكاتبة خولة مرتضوي، وغيرها من كثب ثقافية.

ومن جانبه قال السيد عمار السعيد مؤسس ومدير دار القلم القطرية في تصريح لـ /قنا / إن الدار من أوائل شركات التوزيع في قطر حيث تقوم بإثراء السوق القطري بعناوين ثرية، موضحا أن معرض رمضان للكتاب يسهم في دعم دور النشر القطرية، وقد شهدنا إقبالا كبيرا من القراء في سوق واقف ، موضحا ان الدار تقدم مجموعة من الكتب المبسطة عن تعاليم الإسلام، إلى جانب نخبة من الكتب المبسطة عن شهر رمضان وحكمة الصوم للأطفال فضلا عن التراث القطري للعادات والتقاليد مثل القرنقعوه وغيرها بالإضافة إلى الكتب الخفيفة التي تناسب وقت الصيام .

ومن جانبه قال السيد سراج المؤمن القاسمي من مكتبة الامام البخاري، إن الدار متخصصة في الكتب الدينية فتقدم خلال معرض رمضان كتب الفقه والحديث والتفسير، والعقيدة والسيرة النبوية من جوامع الكتب، وتشارك الهيئة العالمية لتدبر القرآن، بمجموعة من إصداراتها التي تتعمق في تدبر القرآن الكريم وللتعريف بجهودها داخل دولة قطر، كما تقدم إصداراتها مجانا أو بأسعار رمزية والتي تدور موضوعاتها حول تدبر القرآن الكريم .

كما قدمت دار جامعة قطر للنشر عددا من المطبوعات الأكاديمية ، مع الاهتمام بالكتب الدينية مثل /الشورى وأثرها في الديمقراطية/ للدكتور عبد الحميد الأنصاري، و / مجالس النور في تفسير وتدبر القرآن/ للدكتور محمد عياش الكبيسي، والدكتور إبراهيم الأنصاري، وكتاب / بلاغة الإعجاز وحدود التأويل/ لجميلة بكوش، وكتاب /التحقق من النسب بفحص البصمة الوراثية برؤية فقهية جديدة / للدكتور أيمن صالح، بالإضافة إلى كتاب /الحرام لا يتعدى إلى ذمتين/ للدكتور حسين محمد.

كما جاء مشاركة دار الوتد للنشر والتوزيع في المعرض بمجموعة متنوعة من أحدث إصداراتها في مختلف المجالات شملت 25 إصدارًا جديدًا من كتب مختلفة منها القانونية والروايات والمعارف والعامة وقصص للأطفال.

كما تقدم دار الشرق بالمعرض مجموعة إصدارات دينية وتاريخية وأخرى متنوعة، بالإضافة إلى مجلة جاسم، بجانب إصدارات أخرى متخصصة للأطفال، ومن بين الإصدارات ، كتاب يتناول تاريخ المسلمين في أثيوبيا، وهو أول كتاب يترجم من الامهرية إلى العربية تأليف د. أحمد الدين جبل وترجمة وهيب كورتو ومختار خواجة.

وتقدم قطر الخيرية مجموعة من الإصدارات في مجال العمل التنموي، والعمل التطوعي، بالإضافة إلى الإصدارات التي تستخدمها قطر الخيرية بالشراكة مع مختلف الجهات بالدولة .

كما تشارك حديقة القرآن النباتية بعرض الكتب الخاصة بها وبعض القطع التراثية الخاصة بالمتحف النباتي.

هذا ويختتم غدا السبت معرض رمضان للكتاب ، والذي يقام لأول مرة بمشاركة 35 ناشرا، من تسعة دول بالإضافة إلى قطر وهي السعودية، الكويت، لبنان، سوريا، الأردن، مصر، تركيا، الهند، وأستراليا.