أبريل 11, 2022

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ندوة بعنوان “معالم الهداية في القرآن الكريم” قدمها الداعية عبد الله البوعينين، بمشاركة الدكتور عبد السلام المجيدي، وفضيلة الشيخ محمد حسن طاهر، وأقيمت على هامش معرض رمضان للكتاب الذي يواصل فعالياته حتى 16 ابريل الجاري.

وقال الدكتور عبد السلام المجيدي خلال مشاركته في الندوة : “إن القرآن الكريم بذاته هداية كاملة، والمعني بذلك ان القرآن وضح للمسلم كافة تدابير حياته، ضمن قواعد وأسس مبينة وواضحة في القرآن الذي بيّن للمسلمين أمور حياتهم وأرشدهم الى التصرف ضمن قواعده أينما وجدوا، حيث إن كل أمور الحياة راجعة إلى هداية القرآن الكريم”.

وأضاف أن القرآن منهاج حياة للبشرية جمعاء، ففيه يستهدي المسلم ويستنير دربه، موضحا أن هدايات القرآن جاءت بإعجازه اللغوي، وأوصافه العديدة.

من جهته ، أوضح فضيلة الشيخ محمد حسن طاهر خلال مشاركته في الندوة وصف المولى عز وجل كتابه الكريم بعدة اوصاف منها الحكيم، وبأنه لا يأتيه الباطل، وأنه الروح، والنور، مشيرا إلى أن أوصاف القرآن كثيرة، ومن أعظمها وصفه بالهدى الذي جاء بعدة مواضع وموارد، واعتبره من أوائل الأوصاف التي تطرق السمع والقلب والوعي خلال قراءة القرآن.

ولفت إلى أن تقديم وصف الهدى في عدة مواضع بالقرآن الكريم دليل على أهميته.

الجدير بالذكر أن معرض رمضان للكتاب يشهد مشاركة 18 جهة ودار نشر وهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وقطر الخيرية وإذاعة القرآن الكريم ودار الإمام البخاري ودار الوتد للكتب والمطبوعات ودار نشر جامعة قطر، ودار روزا للنشر ومكتبة المجمعة ومركز الفنون البصرية وقطر تقرأ ومركز عكاس وحديقة القرآن النباتية ودار الثقافة ودار نبجة وسمرقند للتوزيع والهيئة العالمية لتدبر القرآن ومكتبة عبدالعزيز البوهاشم التراثية، ودار الشرق