أبريل 10, 2022

يقدم مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة خلال مشاركته بمعرض رمضان للكتاب المقام حاليا في سوق واقف، مجموعة من الورش الفنية التي تتلاءم مع طبيعة المعرض والشهر الكريم حيث تركز الورش على الفنون الإسلامية.

وقالت الفنانة هدى اليافعي مدير مركز الفنون البصرية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن المركز اختار التركيز في الورش الفنية خلال المعرض على السمت الإسلامي بما يتفق مع أجواء رمضان والمعرض الذي يركز على الفعاليات الدينية ثم الثقافية، موضحة أن الورش بدأت مساء اليوم مع ورشة ” فن الازنيقي : وهو فن الرسم والزخرفة على السيراميك وفيه يتم التعرف على تاريخ البلاط الازنيقي وأنواع الزخارف وتطبيق ذلك على البلاط الخزفي ، وقدمتها الفنانة نورة المعضادي ، وتخصص الورشة الثانية للتعريف بأنواع الخطوط العربية كخط الرقعة والنسخ والديواني والثلث والكوفي ويقدمها غدا الأحد الخطاط عبيدة البنكي خطاط مصحف قطر.

وأشارت إلى أن الورشة الثالثة ستكون بعنوان محاكاة وهي عن محاكاة الطبيعة بقالب طباعي وتقدمها المصورة الفوتوغرافية مشاعل الحجازي ، وستكون يومي الاثنين والثلاثاء 11 و12 أبريل الجاري.

وأضافت اليافعي أن الورشة الرابعة، ستكون بعنوان رمضانيات ويتم خلالها تسليط الضوء على مظاهر الحياة في شهر رمضان بأسلوب الحفر الطباعي ، ويقدمها وسام رضوان أخصائي الحفر الطباعي ، يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وحول ورشة فن الازنيقي قالت الفنانة نورة المعضادي رئيسة قسم الفن وبرامج الفن في متحف الفن الإسلامي، في تصريح لـ /قنا/ إن فن الازنيفي فن تركي حيث تميّز بلاط إزنيق منذ العصر العثماني بجماليته ودقته في إظهار الزخارف النباتية، مشيرة إلى أن اليوم الأول خصص للجانب النظري والتعريف بهذا الفن فيما سيكون اليوم الثاني للتطبيق العملي على السيراميك ، موضحة أن أهم ما يميز البلاط الازنيقي هو الزخرفة بدرجات اللون الأزرق، مع دخول اللون الأحمر فيما بعد بدرجات أقل .

وأضافت: يرجع الاهتمام به تاريخيا إلى عصر السلطان العثماني سليمان القانوني حيث كان هناك ازدهار لهذا الفن، ورغم تراجعه فيما بعد فمازال هناك اهتمام به من قبل المتاحف في تركيا والعالم الإسلامي .

جدير بالذكر أن معرض رمضان للكتاب تنظمه وزارة الثقافة ممثلة في مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، حتى 16 أبريل الجاري في الساحة الغربية من سوق واقف ، ويشارك في المعرض الذي يقام لأول مرة 35 ناشرا من قطر و 9 دول هي، السعودية ، الكويت ، لبنان ، سوريا والأردن، مصر، تركيا، الهند ، وأستراليا.