المسرح الرئيسي

يختص المسرح الرئيسي بالفعاليات الثقافية المقامة على خشبة المسرح   لمعرض الكتاب والذي سيحتضن الفعاليات المتنوعة على فترتين؛ صباحية من التاسعة والنصف وحتى الثانية مساءً.. ومسائية من الرابعة مساء وحتى العاشرة. والجدير بالذكر أن أيام الجمعة ستحتوي على فترات مسائية فقط.

وستتضمن عروضا مسرحية ومسابقة افلا تتفكرون الخاصة بالأطفال وندوات وقراءات وأماسٍ شعرية ومحاضرات. كما ستتضمن أيضاً بعض الاحتفالات المهمة كتدشين بعض المشاريع المهمة المرتبطة بروح معرض الكتاب، كتدشين الهوية الجديدة والعضوية لملتقى المؤلفين. وتدشين بعض الإصدارات الجديدة التي أصدرها الكُتّاب والجهات الرسمية الداعمة لصناعة الكتاب في قطر.

مسرحية | براعم

نبذة عن الفعالية:

عبارة عن عرض تقدمه قناة براعم التابعة لـ bein Sports   وتبلغ المدة الزمنية لكل عرض حوالي 35، وتتضمن هذه العروض الترفيهية قصصا وحوارات تفاعلية مع الجمهور ذات معان تربوية من خلال الشخصيات المعروفة بقناة براعم وتلفزيون ج.

الورش التدريبية

يتضمن برنامج الورش التدريبية (13) ورشة تتنوع من حقل التربية والتنمية الذاتية إلى مجال القراءة وتطوير مهارات الكتابة واللغة وغيرها.

ومن هذه الورش التدريبية ورشة أسس بناء الهوية الوطنية وورشة التخطيط الشخصي وورشة التعامل مع جيل التقنية وورشة عن العمل التطوعي (التطوع:غرس وجنى) وورشة التفكير طريق التغيير.

كما يضم هذا البرنامج ورشة “طفلي.. لا يقرا.. اقرأ” و”كيفية اختيار كتب نوعية للأطفال” و”القراء ة المفيدة” وورشة “فن الحوار”.، إضافة إلى ورشتين لتطوير مهارات اللغة العربية بعنوان “أساسيات النحو” و” وسائل التواصل الاجتماعي والأخطاء اللغوية”. إلى جانب ورشة “الحلم الكبير” وورشة “معجون إنسان “

ورش الأطفال التدريبية

فعاليات الورش التدريبية سيتم فيها ولأول مرة إشراك الأسر مع الأطفال في نشاط تفاعلي يعزز قيمة العمل الجماعي التربوي بأسلوب ترفيهي.

ويشمل هذا القسم مجموعة من الورش تعزز قيمة القراءة وتطور مهارات الكتابة لدى الأطفال والناشئة ومنها ورشة “سحر الكتابة ” وورشة” اقرأ معي بتفاعل ”

و” هيا نقرأ ” و” هيا نكتب” وورشة” اقرأ مع مريم ” حيث تبدع الراوية في سرد قصص تراثية يومياً، بشكل تصويري تفاعلي، بالإضافة إلى ورشة” فواصل الكتب” و” كتّاب المستقبل ” وورشة” تعلم لغة.

وسيخصص للأطفال وزوار المعرض ورشٌ تعزز الحس الابتكاري، تتمثل في كيفية صناعة الدمى وصناعة ورسم شخصيات قصص شهيرة ومعروفة لدى الأطفال كما تم تحديد ورشة تشجع على البحث العلمي من خلال عرض البحوث المتميزة عن اليوم الوطني، الفائزة في مسابقة الأدعم، وورشة” كيف نجعل أبناءنا شغوفين بالعلوم”.

وتستحضر هذه الورش الجانب التوعوي من خلال ورشة كلية الشرطة عن المرور والتربية الطرقية، وورشة عن أهمية حماية الملكية الفكرية للأطفال بالتعاون مع وزارة التجارة والاقتصاد، إلى جانب ورشة عن كيفية تعامل المكفوفين مع الكتب باستخدام أجهزة حديثة في هذا المجال، يصاحبها معرض عن الأدوات التي يستخدمها المكفوفون في حياتهم العامة والخاصة.

فعاليات ساحة مدرسة قطر

تضم فعاليات ساحة “مدرسة قطر” مجموعة من البرامج والأنشطة المتنوعة، تجمع بين مجال المسرح والتمثيل والرسم ومنها:

فعالية الطابور الصباحي والمسائي وقناة “براعم” التي تقدم يومياً عرضاً مسرحياً تربوياً تفاعلياً، منها فعالية “عيالنا على المسرح” بمشاركة فرق مسرحية من المدارس وفعالية ” مسرح الطفل ” و” فضاء الدمى” التي يقدمها مركز شؤون المسرح، إضافة إلى “إلياس والبطة” التي تجمع بين التمثيل والتلوين.

كما تحتوي فعاليات مدرسة قطر أنشطة تربوية فنية تتعلق بالرسم وسرد قصص تحمل معاني وقيماً تربوية. علاوة على نشاط عن الرياضة ودورها في حياة الأطفال باستخدام أجهزة تقنية حديثة.